مصادر العقيدة الاجتماعية للكنيسة الكاثوليكية
الاب ازاد شابا
سعت وتسعى الكنيسة في رسالتها، من اجل تعزيز انسانية متكاملة، فاهتمت عبر تاريخها بالحياة الاجتماعية، فانشئت عقيدة اجتماعية مسيحية. صحيح حين يدور الحديث عن هذه العقيدة، تعود بنا الذاكرة الى نحو 130 سنة خلت، الى عام 1891 حين اصدر البابا ليون الثالث عشر رسالته الشهيرة (الشؤون الحديثة) Rerum Novarum الا ان اهتمام الكنيسة بالشان الاجتماعي لا يمكن اختزاله بهذا التاريخ وما تلاه، لا بل ان البدايات التي نستلهمها لهذه العقيدة ترجع الى العهدين القديم والجديد. يبقى ان التطورات والتحولات الاجتماعية المتسارعة التي جرت خلال القرنين الماضيين هي التي دفعت الى هذا التطور الكبير الذي حصل في ارساء قواعد هذه العقيدة الاجتماعية في الكنيسة. اما مصادر هذه العقيدة فاضافة الى الكتاب المقدس بعهديه وتعليم اباء الكنيسة، فهناك الرسائل البابوية:
- البداية دائما مع الرسالة (الشؤون الحديثة) للبابا لاون الثالث عشر عام 1891 Rerum Novarum حول القضية العمالية. وتعد الرسالة مرجعا مهما يشار له.
- تحيي رسالة (السنة الاربعون) للبابا بيوس الحادي عشر Quadragesimo Anno عام 1931 ذكرى الأربعين عامًا وتعتبر تكملة للشؤون الحديثة، وتدور حول إعادة بناء النظام الاجتماعي.
- والرسالة الإذاعيّة– عيد العنصرة لبيوس الثاني عشر عام 1941 بمناسبة الذكرى الخمسين للشؤون الحديثة.
- والرسالة العامة للبابا يوحنا الثالث والعشرين (ام ومعلمة) Mater et magistra عام 1961حول تطورات المسالة الاجتماعية، على ضوء العقيدة المسيحية.
- وتقدم رسالة البابا يوحنا الثالث والعشرين (السلام في الارض) Pacem in Terris عام 1963 موضوع السلام العالمي، السلام بين جميع الشعوب في الحقيقة والعدل والمحبة والحرية. وهو أمر ملح بشكل خاص في مرحلة تاريخية كان فيها خطر الحرب الذرية والتدمير الذاتي للبشرية وشيكًا.
- والرسالة العامة للبابا بولس السادس (كنيسة المسيح) Ecclesiam suam عام 1964 حول الطرق التي يجب ان تفي بها الكنيسة الكاثوليكية اليوم بمهمتها.
- اعلان المجمع الفاتيكاني الثاني حول (الحرية الدينية) Dignitatis humanae عام 1965 ويتناول حق الفرد في الحرية الدينية الاجتماعية والمدنية ..
- ثم الدستور الراعوي للمجمع الفاتيكاني الثاني (فرح ورجاء) Gaudium et spes عام 1965 حول الكنيسة في العالم المعاصر.
- بينما تطرح رسالة البابا بولس السادس (ترقي الشعوب) Populorum Progressio عام 1967 مشكلة الجوع في العالم في وقت ولأول مرة في التاريخ تتوافر الوسائل التقنية لمنح جميع الرجال فرصة للهروب من الفقر.
- ورسالة البابا بولس السادس (السنة الثمانون) Octagesima Adveniens عام 1971 بمناسبة مرور ثمانين عاما على الشؤون الحديثة.
- العديد من المنشورات والنصائح الرسولية الأخرى، على سبيل المثال في رسالة البابا يوحنا بولس الثاني (الغني بالمراحم) Dives in Misericordia عام 1980، التي ليس لها عقيدة اجتماعية كهدف رئيسي لها، مع ذلك تحتوي على تعاليم مهمة في هذا المجال.
- لعبت رسالة البابا يوحنا بولس الثاني (مزاولة العمل) Laborem Exercens عام 1981 دورًا أساسيًا في قيادة النضال من أجل الحرية في الدول الشيوعية الأوروبية، ورافق Centesimus Annus عملية الانتقال في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية وكذلك توجيه الكنيسة والإنسانية في مرحلة جديدة هي عصر العولمة.
- من ناحية أخرى، تحتفل رسالة البابا يوحنا بولس الثاني (الاهتمام بالشان الاجتماعي) Rei Socialis Sollicitudo عام 1987 بذكرى ترقي الشعوب في الذكرى العشرين لنشرها من خلال تحديث بياناتها لتكييفها مع عالم قد تغير بالفعل كثيرًا في عشرين عامًا فقط.
- ورسالة البابا يوحنا بولس الثاني (السنة المئة) Centesimus Annus عام 1991 الذكرى المئوية لـلشؤون الحديثة.
- رسالة البابا يوحنا بولس الثاني (انجيل الحياة) عام 1995 حول قيمة الحياة البشرية.
- الرسالة العامة للبابا بندكتوس السادس عشر (الله محبة) Deus caritas est عام 2005 حول الحب المسيحي.
- الرسالة العامة للبابا بندكتوس السادس عشر (خلصنا في الرجاء) Spe salvi عام 2007 حول الرجاء المسيحي.
- الرسالة العامة للبابا بندكتوس السادس عشر (المحبة في الحقيقة) Caritas in veritas عام 2009 حول التنمية البشرية المتكاملة في المحبة والحقيقة.
- صدر مؤخرا (كومبينديوم) عقيدة الكنيسة الاجتماعية، وهو خلاصة وافية للعقيدة الاجتماعية كمحاولة لتنظيم كل هذه الثروة من المواد، عن دار الفاتيكان للنشر عام 2004، وباللغة العربية عن حركة عدالة ومحبة باشراف المطران سمير مظلوم من المكتبة البولسية- بيروت 2018.